ارتفاع عدد قتلى وأسرى إسرائيل.. وغانتس: كل القيادات تتحمل مسؤولية 7 أكتوبر – رفيف نيوز

ارتفاع عدد قتلى وأسرى إسرائيل.. وغانتس: كل القيادات تتحمل مسؤولية 7 أكتوبر

قال الوزير الإسرائيلي بيني غانتس، إن كل مَن شارك في قيادة إسرائيل يتحمل المسؤولية عن أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. فيما أعلن مسؤول عسكري أن عدد الرهائن بغزة بلغ 224 رهينة، وتجاوز عدد الجنود القتلى 309.

قال غانتس، عضو المجلس الوزاري الحربي في الحكومة الإسرائيلية، خلال مؤتمر صحفي، إنه يتحمل مسؤولية عن هجمات حماس في مستوطنات غلاف غزة.

وتابع: “كل مَن شارك في قيادة إسرائيل بأي صفة لا يمكن أن يعفي نفسه من المسؤولية، أنا في مناصب أمنية منذ أكثر من 20 عاماً، ولا أُعفي نفسي من المسؤولية”.

وتتصاعد في إسرائيل اتهامات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بمحاولة التهرب من المسؤولية، وإلقاء اللوم على الجيش وأجهزة الاستخبارات.

ورأى غانتس، وهو وزير دفاع سابق، أن “إسرائيل تواجه تحدياً لم تشهده منذ قيامها، على المستوى العسكري والسياسي والاجتماعي”.

النسبة إلى هجوم بري إسرائيلي مرتقب على غزة، قال إن العملية البرية هي “مرحلة واحدة في عملية طويلة الأمد تشمل جوانب أمنية وسياسية واجتماعية ستستمر لسنوات”.

وشدد على أن “الحرب ستدخل قريباً مراحل إضافية وبكثافة أكبر”.

ومدافعاً عن مشاركته في حكومة الطوارئ وتشكيل المجلس الوزاري الحربي، رأى أنها “كانت الخطوة الصحيحة بالنسبة لإسرائيل، وأثبتت فاعليتها في عملية صنع القرار، وفي السلوك السياسي والأمني، وفي الرسالة الداخلية للمجتمع الإسرائيلي والرسالة الخارجية إلى أعدائنا”.

وأردف: “مثلما كنت أعرف متى أدخل، سأعرف أيضاً متى أخرج (من الحكومة). سأبقى هنا حتى نهاية الحرب”.