وزارة التربية تُنهي الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة – رفيف نيوز

وزارة التربية تُنهي الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، إنهاء الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة  في بيان”، أن “الوزارة أنهت الجدل بمعادلة الشهادات الدراسية للطلبة والتلاميذ في المدارس الأهلية والمدارس الدولية البريطانية والأمريكية غير المجازة”.

وأوضح، أن “لجنة عليا مختصة تولت دراسة مؤهلات الترصين وآلية معادلتها بتوجيه عاجل من قبل وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، لتخرج بتوصيات علمية ومهنية تدعم العملية التربوية وتساعد الطلبة في حل معضلتهم بعد طول انتظار، للعام الدراسي الحالي والأعوام السابقة فقط”.

وأضاف، أن “أهم النقاط التي تمخضت عن لجنة المعادلة للشهادات الدراسية الدولية والمدارس الأهلية الصادرة عن الدول التي تتواجد فيها مدارس عراقية حكومية أو أهلية أو عدم وجود مدارس عراقية وكيفية معالجتها بما يضمن استمرار التلاميذ والطلبة النظاميين في الدراسة كالآتي:-

1.  التلميذ الذي اجتاز المرحلة الابتدائية (الصف السادس 6 GRADE) يحق له الانتقال الى الصف الذي يليه.

2. الطالب الذي أكمل الصف الأول والثاني المتوسط ينتقل الى الصف الذي يليه (الصف الثالث المتوسط) في المدارس العراقية الحكومية أو الأهلية خارج وداخل العراق.

3. الطالب الذي أنهى الصف التاسع بنفس المنهج الدراسي, يحدد مستواه الدراسي في الصف الثالث المتوسط في

المدارس العراقية الحكومية أو الأهلية خارج وداخل العراق .

4. الطالب الذي أنهى الصف العاشر ( الصف الرابع الإعدادي) يحق له   الانتقال الى الصف الخامس الإعدادي في المدارس العراقية الحكومية أو الأهلية خارج وداخل العراق .

5. الطالب الذي أنهى الصف الحادي عشر (الصف الخامس الإعدادي) يحق له الانتقال الى الصف السادس الإعدادي في المدارس العراقية الحكومية أو الأهلية خارج وداخل العراق .

6. الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر يسمح له بالدوام ويحدد مستواه الدراسي في الصف السادس الإعدادي إذا كان ضمن العمر القانوني المسموح به أو أداء الامتحان الخارجي داخل العراق حصراً.

وتابع البيان، أن “هذه المعالجة تكون من العام الدراسي 2022/ 2023 فما دون” 

© 2022 Created with Royal Elementor Addons