منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر تعرض غزة لـ”أوبئة كبيرة” – رفيف نيوز

منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر تعرض غزة لـ”أوبئة كبيرة”

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إن الوضع في قطاع غزة مرشح لانتشار موجات كبيرة من ‏الأوبئة، مع استمرار الحرب الإسرائيلية، وتقييد وصول المساعدات الإنسانية والإمدادات الصحية للقطاع ‏منذ أكثر من 35 يوما‎.‎

حددت المتحدثة باسم المنظمة، مارغريت هاريس، في تصريحات لوكالة “الأناضول” التركية، عوامل تؤدي إلى انتشار موجات كبرى من الأوبئة، منها توقف أعمال التعامل مع النفايات في القطاع، فضلا عن توقف أنشطة إدارة الصرف الصحي، نتيجة نقص الوقود.

ومن بين العوامل الأخرى، بحسب هاريس، انتشار سوء التغذية، وخاصة بين الأطفال، بسبب تضاؤل المخزون الغذائي، في ظل انقطاع واردات القطاع من الطعام والمواد الغذائية، واضطرار الناس لشرب مياه غير صالحة للشرب بسبب محدودية الموارد المائية، وعدم وجود طريقة لإدارة تحلية المياه، لانعدام الوقود.

ولفتت مارغريت هاريس إلى اكتشاف 33 ألفا و551 حالة إسهال في غزة، منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأن نصف هذه الحالات تظهر لدى الأطفال تحت سن الخامسة.

وأضافت، محذرة من أن “الإسهال من الممكن أن يقتل بسرعة الطفل الذي لا يستطيع الحصول على ما يكفي من الطعام والماء، ويمكن أن يقتل طفلا حديث الولادة في يوم واحد، بسبب عدم قدرة الأم على إرضاعه بشكل طبيعي نتيجة جوعها”.

كما لفتت إلى أن “قطاع غزة يشهد حاليا تفشيا كبيرا لمرض الجدري المائي لدى الأطفال، إلى جانب حالات الطفح الجلدي والجرب والقمل، بسبب ظروف الحصار، والبيئة المكتظة، والنقص في مواد التنظيف”.

وأعلنت عن وجود 54 ألفا و866 حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي في غزة، كما أن الوضع الحالي يسهم في انتشار الأنفلونزا ونزلات البرد المختلفة، بما في ذلك فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19)، ما قد يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، بحسب رأيها.

وأردفت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: “الوضع حرج للغاية، ويجب إيقاف الظروف التي تسبب ذلك”.

يشار إلى أنه في مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية توقف العمل حاليا في مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في قطاع غزة، وهو الوحيد المخصص لعلاج مرضى السرطان في غزة.

ودخلت الحرب بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة أسبوعها الخامس، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه العنيف برًا وبحرًا وجوًا على قطاع غزة، حيث ركز قصفه أمس الجمعة، على المستشفيات، وأظهرت مقاطع مصورة الطيران الحربي الإسرائيلي يهاجم مستشفيات الإندونيسي والشفاء في غزة.

© 2022 Created with Royal Elementor Addons