خلافات الرياض وأبو ظبي – رفيف نيوز

خلافات الرياض وأبو ظبي

اكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، بعد تسريبات عن وجود خلافات بين دول مجموعة أوبك+، إن قرارات إنتاج النفط التي يتخذها التحالف تعكس ا دالتفاهم داخله وذلك بعد أن أفاد ت مصادر مطلعه ا لوكالة رويترز بأن التقرير الإعلامي الذي ذكر أن الإمارات تفكر في مغادرة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) “بعيد عن الحقيقة”.

حيث قال وزير الخارجية السعودي للصحفيين في لندن: “جميع القرارات في أوبك وأوبك+ تُتخذ عبر حوار مكثف جداً بين جميع الشركاء.. كل بيان أراه من جميع الشركاء في أوبك+ يعكس ذلك التوافق”، في إشارة إلى التحالف الذي يضم أوبك ودولاً أخرى من بينها روسيا. كما هون من شأن فكرة وجود خلاف أوسع نطاقاً بين السعودية والإمارات.

لدينا شراكة قوية جداً بين الإمارات والمملكة. هل نتفق على كل شيء طوال الوقت؟

الجواب لا وجود لهذا على ارض الواقع

الكن التقارير و التسريبات عن وجود خلاف، التي غالباً ما تكون مبالغا فيها وعادة تستند إلى مصادر غيرموثوقه، لا تدرك مدى عمق العلاقة”. وكرر ما قاله وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان حول استمرار العمل باتفاق أوبك+ الحالي المتعلق بإنتاج النفط حتى نهاية العام

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، بعد تقارير حول خلافات بين دول مجموعة أوبك+، إن قرارات إنتاج النفط التي يتخذها التحالف تعكس التوافق داخله وذلك بعد أن أفاد مصدران مطلعان لوكالة رويترز بأن التقرير الإعلامي الذي ذكر أن الإمارات تفكر في مغادرة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) “بعيد عن الحقيقة”.

في حين قلل وزير الخارجية السعودي من أهمية تقرير صحيفة وول ستريت جورنال حول وجود خلاف بين السعودية والإمارات بشأن عدد من القضايا من بينها أوبك واليمن.

*شراكة بين الرياض وأبوظبي
حيث قال وزير الخارجية السعودي للصحفيين في لندن: “جميع القرارات في أوبك وأوبك+ تُتخذ عبر حوار مكثف جداً بين جميع الشركاء.. كل بيان أراه من جميع الشركاء في أوبك+ يعكس ذلك التوافق”، في إشارة إلى التحالف الذي يضم أوبك ودولاً أخرى من بينها روسيا. كما هون من شأن فكرة وجود خلاف أوسع نطاقاً بين السعودية والإمارات.

قال: “لدينا شراكة قوية جداً بين الإمارات والمملكة. هل نتفق على كل شيء طوال الوقت؟ ربما لا. لكن التقارير عن وجود خلاف، التي غالباً ما تكون مبالغة وعادة تستند إلى مصادر غير معلنة، لا تدرك مدى عمق العلاقة”. وكرر ما قاله وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان حول استمرار العمل باتفاق أوبك+ الحالي المتعلق بإنتاج النفط حتى نهاية العام.

أضاف الأمير فيصل: “نقول دوماً إننا ملتزمون بسوق مستقرة

صحيفة Wall Street Journal الأمريكية، قد قالت الجمعة 3 مارس/آذار 2023، إن التحالف السعودي الإماراتي يشهد تباعداً على مختلف الأصعدة، فيما فشلت جهود لتقريب وجهات النظر بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

قالت مصادر مطلعة للصحيفة، إن مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، المقرب من الأمير محمد بن سلمان، قد سافر إلى المملكة مراراً للقاء ولي العهد. لكن الشيخ طحنون فشل في تهدئة التوترات.

عندما لم يحضر الشيخ محمد قمةً مع الصين في الرياض خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، يقول المسؤولون السعوديون إنهم فسروا غيابه كعلامةٍ على الاستياء الإماراتي من ارتفاع المنافسة في اليمن.

إن منظمة أوبك، التي تقودها السعودية، تُلزِم الإمارات بضخ كميات نفط أقل من امكانياتها مما ييقللر من عائدات الإمارات الماليه، بحسب الصحيفة.

ااكد المسؤولون الإماراتيون إن بلادهم تجري نقاشات داخلية حول الانسحاب من منظمة أوبك، في قرار قد يهز استقرار المنظمة ويُقوّض نفوذها على أسواق النفط العالمية. وتناقش القيادة الإماراتية فكرة الانسحاب من أوبك منذ فتره ليست بالقليله دونفعل جدي، لكن المسؤولين الإماراتيين يقولون إن الخلافات الأخيرة مع السعودية أعادت الفكرة.

الى الظهور مجددا

ودعمت الإمارات قرار خفض الإنتاج في العلن. لكن الامريكان قالوا إن الإماراتيين أخبروهم سراً بأنهم كانوا يرغبون في ضخ مزيد من النفط، بما يتماشى مع رغبات واشنطن، لكنهم واجهوا مقاومةً من السعودية. ومنذ ذلك الحين، يقول مسؤولو الطاقة في الخليج إن الإمارات تضغط على أوبك+ سراً لزيادة الإنتاج.

المصدر:

السومريه نيوز

© 2022 Created with Royal Elementor Addons