توقعات بموسم خريف وشتاء مميز في مناطق شمال العراق والمدن الشرقي – رفيف نيوز

توقعات بموسم خريف وشتاء مميز في مناطق شمال العراق والمدن الشرقي

أعلن المتنبئ الجوي البارز صادق عطية، اليوم الاربعاء، عن وصولنا إلى موسم الخريف في العراق، حيث بدأت الحالات الجوية تؤثر على مناطق متعددة من البلاد، بما في ذلك مناطق شمال العراق والمناطق الوسطى، بما في ذلك العاصمة بغداد ومناطق الغربية مثل الأنبار.

يشير عطية في تصريح إلى أن المناطق الجنوبية والفرات الأوسط لم تتأثر بعد بأي حالة جوية كبيرة، حيث يسيطر على الأجواء هناك طقس غائم مع هطول أمطار خفيفة إلى معتدلة على فترات، مصحوبة بالبرق والرعد في بعض الأحيان. ويُشير إلى أن هذا هو النمط الطبيعي لموسم الخريف في العراق.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة، يُشير المتنبئ الجوي إلى وجود تفاوت في درجات الحرارة خلال هذا الموسم وتطرف في درجات الحرارة بين سطح الأرض والطبقات العليا من الجو خلال الأيام القادمة. ويُشير إلى أنه في اليوم القادم، سيشهدنا توقفًا جزئيًا في الحالة الجوية، على أن تعاود الظهور يوم الجمعة بشكل خفيف ومتفرق في مناطق متعددة من العراق، بما في ذلك المناطق الوسطى والغربية والشمالية.

يُؤكد عطية أنه لن يكون هناك تغيير كبير في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع أن يكون هناك ارتفاعًا طفيفًا وانخفاضًا أيضًا بفارق درجة أو درجتين تقريبًا. ويُذكر أن هذه التقلبات الجوية طبيعية في فصل الخريف.

وفيما يتعلق باتجاه الرياح، يُشير المتنبئ الجوي إلى أنها ستكون متقلبة وغير مستقرة وغير ثابتة على اتجاه محدد، وهذا يتماشى مع طبيعة الفصل الانتقالي في العراق، حيث يمكن أن نشهد عدة فصول في يوم واحد بين ارتفاع حرارة وانخفاض حرارة ووجود غيوم وأجواء صافية وهكذا.

وفيما يتعلق بالتوقعات للفترة المقبلة، يُشير عطية إلى أن هناك حالة جوية مُتوقعة تؤثر على مناطق متعددة في العراق بعد منتصف شهر أكتوبر، ولكن تحديد هذه المناطق يتطلب وقتاً إضافياً لتصبح واضحة بنسبة تصل إلى 70%. ويُنبه إلى أنه سيتم تحديد المزيد من التفاصيل حول هذه الحالة الجوية في وقت لاحق.