اغنى 10 مليارديرات يخسرون 20 مليار دولار في يوم واحد.. وإيلون ماسك يتقدمهم – رفيف نيوز

اغنى 10 مليارديرات يخسرون 20 مليار دولار في يوم واحد.. وإيلون ماسك يتقدمهم

فقد أغنى 10 أشخاص في العالم مبلغاً يقترب من 20 مليار دولار خلال تعاملات أمس الأربعاء، مع هبوط معظم أسواق الأسهم العالمية وسط تأكيد رئيس الفيدرالي جيروم باول خلال شهادته أمام الكونجرس احتمالية رفع أسعار الفائدة مجدداً بنهاية عام 2023.

ان صاحب الخسارة الأكبر بين العشرة، الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية الذي فقد نحو 10.7 مليار دولار من ثروته لتصل إلى مستوى 232 مليار دولار، بحسب بيانات مؤشر بلومبيرج للأثرياء.

وجاء ذلك بعد أن هوى سهم شركة تسلا خلال جلسة تعاملات أمس بالبورصة الأمريكية بنسبة 5.5% ليهبط من أعلى مستوياته في 9 أشهر، ويسجل أكبر خسارة يومية في شهرين بعد أن فقدت قيمته السوقية 48 مليار دولار لتصل إلى 822 مليار دولار.

وجاء هبوط سهم الشركة الأمريكية بعد تخفيض تصنيفه من قبل باركليز بنك، وتوصيته للمستثمرين بالسهم بجني الأرباح سريعاً.

كما أتى هبوط سهم تسلا أيضاً ضمن التراجعات التي ضربت الأسواق، وعلى رأسها أسهم مؤشر ناسداك المتعلق بشركات التكنولوجيا الذي انخفض خلال تعاملات أمس بنسبة 1.2.%

وخسر أيضاً خلال جلسة أمس الملياردير الفرنسي برنارد أرنولت نحو 43.1 مليون دولار لتصل ثروته إلى 197 مليار دولار.

وحلّ ثالثاً الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بثروة تراجعت بنحو 1.02 مليار دولار إلى 149 مليار دولار تقريباً؛ الأمر الذي أسهم في انخفاض تلك الثروة تراجع أسهم شركته بنسبة 0.8%.

وجاء رابعاً لاري إليسون المؤسِّس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيَّات الذي تراجعت ثروته بنحو 728 مليون دولار إلى 135 مليار دولار.

وحل خامساً الأمريكي بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، وذلك بعد أن تراجعت ثروته بنحو 576 مليون دولار إلى 132 مليار دولار مدفوعاً بهبوط أسهم شركته بنسبة 1.33.%

وتراجعت ثروة الملياردير الأمريكي وارن بافيت بقيمة 233 مليون دولار إلى 118 مليار دولار.

وفي المركز السابع بقائمة أكثر الخاسرين بين أثرياء بالعالم جاء الأمريكي ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، وذلك بعد أن تراجعت ثروته بنحو 1.46 مليار دولار إلى 116 مليار دولار.

وحل ثامناً الملياردير الأمريكي لاري بيدج، المؤسس المشارك لشركة جوجل، وذلك بعد أن تراجعت ثروته بنحو 2.08 مليار دولار إلى 110 مليارات دولار.

وبالمرتبة التاسعة بالقائمة جاء الأمريكي سيرجي برين المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة شركة ألفابيت المالكة لشركة محرك البحث “جوجل”، وذلك بعد أن هبطت ثروته بنحو 1.96 مليار دولار إلى 105 مليارات دولار.

وحلّ عاشراً الأمريكي مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لشركة “ميتا”، مالكة تطبيق “فيسبوك”، والتي هبطت بنهاية تعاملات أمس الأربعاء بمقدار 968 مليون دولار إلى 103 مليارات دولار بعد هبوط أسهم شركته بنسبة تفوق 0.9% ليصل لمستوى 281.64 دولار.