رئيس الوزراء يوجه بإجراء مناقلة مالية للقيام بالتكسية الحجرية لضفاف نهر دجلة

schedule
2024-04-26 | 17:21h
update
2024-04-26 | 17:21h
person
rafeefnews
domain
rafeefnews.com
رئيس الوزراء يوجه بإجراء مناقلة مالية للقيام بالتكسية الحجرية لضفاف نهر دجلة

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بإجراء مناقلة مالية للقيام بالتكسية الحجرية لضفتي نهر دجلة.

ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم، الاجتماع الرابع للّجنة العليا للمياه”، مبيناً أنه “جرى، خلال الاجتماع، البحث في أوضاع الثروة المائية واستعراض الموقف المائي، ومراجعة تنفيذ الخطة الزراعية، وفقاً للحصص المائية المقرّة للمحافظات، كما شهد الاجتماع متابعة إزالة التجاوزات على نهر دجلة في محافظة بغداد”.

وأضاف أن “الاجتماع أقر استحداث برنامج للبيئة والمياه ضمن برامج اللجنة العليا للمياه، وإنشاء صندوق دعم بحوث ومبادرات تنمية موارد المياه الداخلية، وكذلك الموافقة على توصيات وزارة الموارد المائية الخاصة بمواجهة شحّ المياه، وأثرها في نوعية مياه نهري دجلة والفرات وشط العرب”.

وتابع أن “الاجتماع ناقش عدداً من الملفات والمواضيع المعروضة على جدول الأعمال، أهمها قيام وزارة الخارجية بالطلب من الجانب التركي بزيادة إطلاقات نهر الفرات عند الحدود التركية السورية، وكذلك زيادة الإطلاقات في نهر دجلة من سدّ أليسو”.

لفت الى أنه “جرى خلال الاجتماع التأكيد على إلزام أمانة بغداد ودوائر الماء في المحافظات كافة بجباية أجور الماء على وفق التسعيرة المعتمدة، والمباشرة بإنشاء مشاريع تحلية الماء ضمن مشاريع التصفية العاملة حالياً؛ لتحسين نوعية المياه الصالحة للشرب” ،موضحاً أن “اللجنة أوصت إلى مجلس الوزراء بإقرار الإجراءات الخاصة بحل مشاكل المياه والفيضانات في إقليم كردستان”.

ووجه السوداني وفقاً للبيان، “بإجراء مناقلة مالية لوزارة الموارد المائية لغرض القيام بالتكسية الحجرية لضفتي نهر دجلة بالتوازي مع طريق السندباد في بغداد.

Imprint
Responsible for the content:
rafeefnews.com
Privacy & Terms of Use:
rafeefnews.com
Mobile website via:
WordPress AMP Plugin
Last AMPHTML update:
26.04.2024 - 17:22:33
Privacy-Data & cookie usage: