بعد العثور على آثار يورانيوم في مواقع سرية.. تهديد أمريكي لإيران

schedule
2024-04-16 | 06:34h
update
2024-04-16 | 06:34h
person
rafeefnews
domain
rafeefnews.com
بعد العثور على آثار يورانيوم في مواقع سرية.. تهديد أمريكي لإيران

المصدر:

وكالات

وجهت الولايات المتحدة وثلاثة من حلفائها الأوروبيين، اليوم الخميس، تهديدا لإيران باستصدار قرار آخر من مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يطالب بالتحرك بشأن مسائل، مثل تفسير آثار اليورانيوم، التي تم العثور عليها في مواقع لأنشطة نووية غير معلنة.

تركت هذه الدول الباب مفتوحًا بخصوص ما إن كان سيتم المضي قدمًا في هذا القرار أو متى.

ويأتي التحذير الذي وجهته بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أو المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية، والولايات المتحدة بعد اجتماع فصلي لمجلس محافظي الوكالة التابعة للأمم المتحدة، ونُشر اليوم الخميس، في وقت تعقدت خلاله الأزمة بين إيران والغرب بسبب محادثات سرية بين الولايات المتحدة وإيران.

ويأمر قرار صدر في تشرين الثاني طهران بالتعاون على نحو عاجل مع تحقيق الوكالة المتعلق بوجود جزيئات يورانيوم في ثلاثة مواقع لأنشطة نووية غير معلنة، انخفضت منذ ذلك الحين إلى اثنين.

ونددت القوى الغربية في الآونة الأخيرة ب‍إيران بسبب عرقلتها لعمل الوكالة الدولية، وأمور أخرى مثل إعادة تركيب كاميرات المراقبة التي تم إزالتها في العام الماضي، وتخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%، وهو مستوى يقترب من الدرجة المطلوبة لصنع أسلحة.

وبالتوازي مع ذلك، يقول دبلوماسيون إن الولايات المتحدة عقدت محادثات سرية “لخفض التصعيد” مع إيران، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعقيد الوضع.

ويوضح دبلوماسيون أن محادثات خفض التصعيد تلك، التي لم تعترف واشنطن بإجرائها، تتناول قضايا مثل إبطاء إيران في الآونة الأخيرة لتخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%، والأرصدة الإيرانية المجمدة في الخارج، وتبادل سجناء.

وتناول البيان المشترك إعادة تركيب معدات المراقبة مثل الكاميرات، لكن لم يتم تركيب سوى جزء صغير من الكاميرات التي تريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية تركيبها.

وبدلًا من السعي إلى إصدار قرار ملزم آخر ضد طهران؛ بسبب عدم إحراز تقدم في هذه القضايا في اجتماع مجلس محافظي الوكالة، هذا الأسبوع، أصدرت القوى الغربية بيانًا مشتركًا غير ملزم مع 59 دولة أخرى يدعو إيران إلى “التحرك فورًا” بشأن قضايا من بينها تفسير وجود آثار اليورانيوم.

Imprint
Responsible for the content:
rafeefnews.com
Privacy & Terms of Use:
rafeefnews.com
Mobile website via:
WordPress AMP Plugin
Last AMPHTML update:
16.04.2024 - 06:35:06
Privacy-Data & cookie usage: