النيجر.. الآلاف يحتفلون بانسحاب القوات الفرنسية من البلاد

schedule
2024-06-14 | 06:02h
update
2024-06-14 | 06:02h
person
rafeefnews
domain
rafeefnews.com
النيجر.. الآلاف يحتفلون بانسحاب القوات الفرنسية من البلاد

خرج آلاف المواطنين في النيجر إلى الشوارع للاحتفال بانسحاب الجيش الفرنسي من البلاد، والذي انتهى في 22 ديسمبر، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”.

قالت الوكالة إن “الآلاف احتفلوا يوم الجمعة برحيل آخر القوات الفرنسية المتمركزة في النيجر قبل أسبوع”.

وشارك في التجمع رئيسا وزراء كل من بوركينا فاسو ومالي، اللذان وصلا إلى البلاد، حسب بيان للمجلس الوطني للدفاع عن الوطن النيجر على شبكة “إكس”، للتعبير عن الدعم لسلطات النيجر، علما بأن الدول الثلاث أعضاء في تحالف دول الساحل الذي تم تشكيله حديثا.

وحسب “فرانس برس” فإن المظاهرة تخللتها حفلات موسيقية وعروض بهلوانية، وسمعت شعارات مناهضة للفرنسيين، كما شوهدت أعلام النيجر وبوركينا فاسو ومالي وروسيا وسط الحشد.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه المظاهرة الألفية جاءت تتويجا للاعتصامات التي بدأت في الثاني من سبتمبر أمام القاعدة الجوية في العاصمة نيامي للمطالبة بانسحاب القوات الفرنسية.

وغادرت الدفعة الأخيرة من الجنود الفرنسيين النيجر في طائرتين عسكريتين في 22 ديسمبر، وسلمت فرنسا القاعدة الجوية المؤقتة الى سلطات النيجر.

#Niger #AES #Burkina #Mali
Les Premiers ministres de l'AES réaffirment leur soutien au Niger

Ce vendredi 29 décembre, les Premiers ministres du Mali et du Burkina Faso, membres de l'Alliance des États du Sahel (AES), sont arrivés à Niamey. pic.twitter.com/lkmDsjFigc

— ActuNiger (@actuniger) December 29, 2023

وكانت النيجر تعتبر آخر دولة حليفة لباريس في منطقة الساحل قبل وصول العسكريين إلى السلطة فيها في 26 يوليو، بعد الانسحاب من مالي وبوركينا فاسو.

المصدر: وكالات

Imprint
Responsible for the content:
rafeefnews.com
Privacy & Terms of Use:
rafeefnews.com
Mobile website via:
WordPress AMP Plugin
Last AMPHTML update:
14.06.2024 - 06:03:09
Privacy-Data & cookie usage: